عفـــواً أســتاذي
قال المدرس : "عشق المسلم أرض فلسطين .."
أعرب يا ولدي ..
قال الطالب:" نسي المسلم أرض فلسطين "
الأول : فعل مبنى فوق جدار الذلة والتهميش ..
والفاعل مستتر فى دولة صهيون ..
والمسلم : مفعول .. بل مكبول فى محكمة التفتيش
وأرض فلسطين !! : ظرف مكان
مجرور قسراً .. مذبوح منذ سنين
قال المدرس : يا ولدي مالك غيّرت فنون النحو وقانون اللغة ..
يا ولدي إليك محاولة أخرى.
أعرب : صحت الأمة من غفلتها
قال التلميذ : الفعل ماض ولّى .. والمستقبل مأمول .. والتاء ضمير تخاذل .. ذل وهوان ..
الأمة : اسم كان رمز النصر على أعداء الإسلام ..
وبات اليوم ضمير الصمت فى مملكة الأقزام ..
وحرف جر الغفلة .. غطّى قلوب الفرسان ..
فباتوا للدنيا عطشى, شروها بأغلى الاثمان ...
الهاء: نداء رضيع .. مات أسير الحرمان
قال المدرس : يا ولدى نسيت اللغة وحرّفت معانى التبيان
قال التلميذ : استاذى بل إيمان قلّ , وقلب هجر القرآن
نسينا العزة والتاريخ والأمجاد ..
صمتنا باسم السلم وقد عاهدنا بالاستسلام ..
دفنا الرأس في قبر الغرب وخنّا عهد الفرقان
معذرة حقاً أستاذي . فسؤالك حرك أشجاني ألهب وجداني .
معذرة فسؤالك نار تبعث أحزاني .. وتحطم صمتي .. وتهد كياني.
عفواً أستاذي .. نطق فؤادي قبل لساني